كتاب الخمسة آلاف هدف

صيـاغـة الأهـداف التـربـويـة والتـعـليـمـيـة في جميع المواد الدراسية

صدر هذا المرجع الضخم عن دار الشروق للطباعة والنشر والتوزيع في عمان/الأردن ، والذي يقع فيما يقارب السبعماية صفحة من القطع الكبير ، وبمجموع من الأهداف بلغ خمسة آلاف وثلاثماية واثني عشر هدفاً ، مطبقة على  مختلف ميادين المعرفة المدرسية ، وهو مجلد تجليداً فنياً أنيقاً.

وكان موضوع الأهداف التربوية والتعليمية EducationalGoals and Instructional Objectives   قد احتل مكانة بارزة في دراسة الباحثين التربويين ومؤلفاتهم وندواتهم ومؤتمراتهم العلمية منذ الخمسينيات من القرن العشرين ، بحيث أصبحت الأهداف من بين أكثر المجالات التربوية رعاية وأهمية ، بل ومن بين أكثرها تأثيراً في الميادين التربوية المتعددة ذات العلاقة.

وأفضل دليل على ذلك ، الاستفادة الكبيرة التي جناها أنصار التعليم المبرمج والتعليم الذاتي أو الفردي ، والمتخصصون في تكنولوجيا التعليم وتصميم التدريس وطرقه المختلفة ، بحيث أصبحت الأهداف تمثل حجر الأساس لخططهم الكثيرة وبرامجهم المتنوعة ومشروعاتهم المختلفة.

كذلك ركز المتخصصون في ميدان القياس والتقويم على الأهداف التعليمية باعتبارها العنصر المهم في إجراءات التقويم للعملية التعليمية التعلمية بصورة عامة ، وفي قياس مدى ما تعلمه الطالب داخل الحجرة الدراسية على وجه الخصوص.

ولا يخفى على أحد أهمية الأهداف التعليمية بالنسبة للطلبة والمعلمين والمديرين والمشرفين التربويين والمرشدين النفسيين في وقت واحد ، فهي تحدد طبيعة التفاعل داخل الحجرة الدراسية، وتساعد المعلمين على اتخاذها كدليل لعملية تخطيط الدروس اليومية ، وتشجع المديرين والمشرفين التربويين على متابعة سير العملية التعليمية التعلمية ، والتأكد من فاعلية طرق التدريس التي يستخدمها المعلمون ، والتأكد من الأنشطة المتنوعة التي يقوم بها الطلبة ، كما تساعد هذه الأهداف في الكشف عن نقاط القوة وجوانب الضعف لدى المنهج المدرسي ، بل والبرنامج الدراسي ككل.

وقد قرر الكاتب تأليف هذا الكتاب المرجع بعد مرور عقدين كاملين من الزمان على تدريسه لموضوعات الأهداف التربوية والتعليمية وغيرها ذات الصلة ، لطلبة جامعة اليرموك الأردنية ، وطلبة جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان ، وطلبة جامعة النجاح الوطنية في نابلس الفلسطينية ، وطلبة جامعات البلقاء التطبيقية والإسراء الخاصة ، والشرق الأوسط في المملكة الأردنية الهاشمية.

كما أن إلقاء المؤلف  للكثير من المحاضرات، واشتراكه في العديد العديد من الندوات,، وإقامته للكثير من الورش أو المشاغل التربوية أو البرامج التدريبية المتعلقة بصياغة الأهداف التربوية والتعليمية، والتي حضرها آلاف المربين من المعلمين و المديرين والمشرفين التربويين والمرشدين النفسيين في عدد من الأقطار العربية، قد أكسبه خبرة متنوعة في التعامل مع هذا الموضوع الحيوي من الموضوعات التربوية الحديثة.

كما أن قيام المؤلف بكتابة العديد من المقالات النظرية ، وإجراء البحوث أو الدراسات الميدانية والتجريبية التي دارت حول الأهداف التعليمية ، ونشرها في دوريات علمية محكمة، جعله يطلع جيداً على الأدب التربوي المتصل بالأهداف التربوية والتعليمية  نظرياً وعملياً.

وقد لاحظ المؤلف أن معظم الكتب التي تطرقت إلى الأهداف التربوية والتعليمية ، قد أسهبت في توضيح تصنيفات هذه الأهداف ، ومجالاتها ، ومستوياتها ، دون طرح الأمثلة التوضيحية الدقيقة لتلك الأهداف ، على كل مستوى من مستويات المجال المعرفي Cognitive Domain ، والمجال الوجداني Affective Domain والمجال المهاري الحركي Psychomotor Domain. وحتى لو وجدت بعض الأمثلة فإنها لا تشمل جميع المواد الدراسية التي يركز عليها المنهج المدرسي في وطننا العربي الكبير ، بل اقتصرت على القليل منها ، وغالبا على واحدة منها أو اثنتين فقط كالعلوم أو الرياضيات أوالتربية الإسلامية أو التاريخ مثلا.

وقد اشتمل هذا الكتاب المرجع على أربعة أبواب كبيرة وثلاثة عشر فصلا مستقلا.

صفحات: 1 2 3 4 5

مقالات ذات صله